ما يميز الواقع الافتراضي عند تطبيقه
في مجال التعليم وجعله وسيلة ممتازة من وسائل التعلم عددا من الأمور أهمها :
1. (الانغماس) : و هو الشعور الذي يتولد لدى مستخدم برامج الواقع الافتراضي
بأنه متواجد -حقَّـــاً– داخل هذا العالم، ومرتبط
به، ومسئول عنه.
2. التفاعل: وهو قدرة مستخدم البرنامج على
التأثير في هذا العالم المصنوع الذي يراه أمامه،
والتعامل معه
بنفس المنطق الذي يستطيع التعامل به مع الحياة العادية، فلا يكون ملزماً بسلوك بعينه.
3. إمكانية
توليد ومعايشة أي بيئة مهما كانت واقعية أو تخيلية .
4. تعد
المحاكاة في الواقع الافتراضي بديلا ممتازا للتعليم والتدريب حيث تعطي فرصا للطالب
بالتكرار والتعلم بالمحاولة والخطأ ، والمحافظة على التكلفة المادية .
5. إمكانية
تلافي الأخطار المتوقعة في العالم الحقيقي ، مثل دراسة المفاعل النووي أو قيادة
الطائرة وغيرها .
6. تسمح
للطلاب بإجراء التجارب المعملية خطوة بخطوة كما تهيئ له فرصة الاستمرار في التجربة
خلال مدة زمنية مفتوحة وباستخدام تقنيات جديدة عبر الاستعمال الفعلي للتجربة ،
وتهيئ الطالب للتفاعل مع التجربة الافتراضية والمشاركة الايجابية فيها وفق النتائج
التي يحصل عليها .
7. تشجع
الإبداع والابتكارعند الطلاب في البرامج التي تعتمد على الإنشاء والخلق والتصنيع .
8. إن
استخدام تقنية الواقع الافتراضي في القاعات الدراسية سيؤدي إلى تشجيع الطلاب على
تجاوز حالة التلقي السلبي من المعلومات لينطلقوا نحو المشاركة الفعالة في التعليم
التي ربما تدفعهم إلى مواصلة تعليمهم العالي أو الذاتي في المجالات المتعددة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق